كيف اعرف أني ذكي أو غبي ؟
كثيرا ما يسأل الناس هذه الأسئلة:
هل أنا ذكي أم غبي؟
كيف أصبح ذكي؟
لست جيد في مادة الرياضيات لذا فأنا غبي!
والجواب : أنت ذكي.
طب أزاي وانت لا تعرفني ولا تعرف شئ عني ؟!!
هقولك بعد ما نتعرف على هذه النظرية:
نظرية الذكاءات المتعددة: هي نظرية وضعها عالم النفس هاورد غاردنر عام 1983 وتقول بوجود العديد من الذكاءات.
عام 1990، أشار غاردنر إلى خمس قدرات إضافية وهم:
الذكاء البصري/المكاني،
الذكاء النغمي،
الذكاء الجسمي/العضلي،
ذكاء المعرفة الذاتية/معرفة النفس،
ذكاء معرفة الاخرين،
ولاحقا، اعترف غاردنر بإمكانية وجود ذكاءات أخرى على العلم اكتشافها. وحتى عام 2016، أضاف غاردنر ذكاءين على النظرية وهما:
ذكاء عالم الطبيعة
وذكاءالتعليم.
وكان قد ذكر عن إمكانية اعتبار المعرفة الوجودية كذكاء منفصل، إلا أنه لم يبت بالأمر بشكل حاسم.
ده طبعا بخلاف:
ذكاء التواصل اللغوي
وذكاء التفكير المنطقي.
سواء سوف نسميها ذكاءات أو مهارات أو قدرات، ... المهم أنك على حسب كلام عالم كبير وله مؤيديون لهذه النظرية، أكيد عندك نوع واحد على الأقل من هذه الذكاءات.
المطلوب منك بس 4 أشياء على الاقل:
1 فهم هذه الذكاءات.
2 تحديد أنت مميز في أى نوع.
3 تحديد درجة ذكائك في هذا النوع.
4 تنمية هذا الذكاء الذي أنت مميز فيه والاستفادة منه في عملك وحياتك.
لو جاهز كمل لأن هو ده الهدف من المقال.
أولا: فهم هذه الذكاءات:
والذكاء عند جاردنر عبارة عن مجموعة من المهارات تمكن الشخص من حل مشكلاته. وكذلك القدرات التي تمكن الشخص من إنتاج ماله وتقديره وقيمته في المجتمع. والقدرة على إضافة معرفة جديدة، والذكاء ليس بُعد واحد فقط بل عدة أبعاد. ثم إن كل شخص متميز عن الآخرين. والذكاء يختلف من شخص إلى آخر.
خواص الذكاءت العشرة:
1 الذكاء اللغوي (linguistic):
أو الذكاء الشفهي هو القدرة على استعمال اللغة والحساسية للكلمات ومعاني الكلمات ومعرفة قواعد النحو والقدرة على معرفة المحسنات البديعي والشعر وحُسن الإلقاء. والقدرة على نقل المفاهيم بطريقة واضحة. والأشخاص الأذكياء لغوياً هم الشعراء والخطباء والمذيعون.
2 الذكاء الرياضي المنطقي (logical-mathematical):
قدرة الشخص الرياضية والمنطقية والتفكير المجرد وحل المشكلات. والأشخاص الأذكياء رياضياً: هم علماء الرياضيات والمهندسون والفيزيائيون والباحثون.
3 ذكاء معرفة الذات/الشخصي (intrapersonal):
قدرة الشخص على تشكيل أنموذج دقيق وواضح من نفسه واستعمال هذا النموذج بفاعلية في الحياة في مستوى أساسي ومعرفة مشاعر المتعة والألم. وهذه صفات العلماء والحكماء والفلاسفة.
4 ذكاء معرفة الآخرين/الإجتماعي (interpersonal):
هو قوة الملاحظة ومعرفة الفروق بين الناس وخاصة طبائعهم وذكاؤهم وأمزجتهم ومعرفة نواياهم ورغباتهم. وهذه صفات رجال الدين والسياسة المتصفين بالفراسة وسعة المعرفة.
5 الذكاء الموسيقي والايقاعي (musical-rhythmic):
هو القدرة على تمييز الأصوات والإيقاعات. مثل المنشدين وعلماء التجويد والملحنين.
6 الذكاء الفراغي او البصري (spatial-visual):
سعة إدراك العالم والقدرة على التصور ومعرفة الاتجاهات وتقدير المسافات والأحجام. ومثل أولئك هم المهندسون والجراحون والرسامون.
7 الذكاء البدني والعضلي/الجسمي (bodily-kinesthetic):
وهو قدرة الشخص على التحكم في حركات جسده وعضلاته. مثل السباحين، والبهلوانات، والرياضيين عامة.
8 ذكاء علم الطبيعية (naturalist):
قدرة الفهم على الطبيعة وما فيها من حيوانات ونباتات والقدرة على التصنيف. ومثال ذلك المزارعون ـ الصيادون.
9 ذكاء الوجودية (existentialist):
وهم الأشخاص الذين لديهم قدرة على التفكير بطريقة تجريدية وهم الذين يفكرون بالحياة والموت. وهؤلاء الذين يفكرون في ما وراء الطبيعة أو ما بعد الموت.
10 ذكاء التعليم (teaching):
وهم الأشخاص الذين لديهم القدرة على ايصال المعلومات بأسلوب واضح .و أولئك هم المعلمون.
ثانيا: تحديد نوع ذكائي:
وذلك له عدة طرق:
١ من خلال المعرفة فقط(وقد تمت).
٢ أنا نتعرف على سمات وخصائص كل ذكاء.
٣ من خلال استبيان بسيط أو اختبار.
تعالى نتعرف على سمات وخصائص كل ذكاء:
1 سمات صاحب الذكاء اللغوي:
يتميز صاحب الذكاء اللغوي بشغفه بالقراءة والكتابة.
بالإضافة إلى سرعة الحفظ.
وسرعة البديهة والجواب الشافي بألفاظ فصيحة وأسلوب بليغ.
يروقه حل الألغاز اللغوية مثل الكلمات المتقاطعة.
يحب رواية القصص ويجيد هذا النوع من الأدب.
يتذوق الأدب وتستهويه قراءة الشعر.
يمتلك المقدرة على تعلم اللغات بسرعة.
يمتلك ذخيرة لغوية تمكنه من التعبير بسهولة عما في نفسه.
ينغمس في المعاجم بحثًا عن معاني المفردات الجديدة.
يجيد عرض محاضرة أو الحديث عن كتاب ما قرأه.
يحب الحديث عن آخر مطالعاته، ولديه الرغبة دائمًا في نقل خلاصة ما تعلمه.
ويمتلك ذاكرة قوية لحفظ الأسماء والأماكن وكذلك التواريخ حتّى الأرقام.
وتعد مواد اللغات والتاريخ من أهم المواد التي يفضلها.
ويفضل الأشخاص الذين يتميزون بالذكاء اللغوي استقبال المعلومات الجديدة أثناء عملية التعلم عن طريق المناقشة والقراءة والاستماع للمحاضرات ومن خلال الكتابة أو تلخيص الموضوعات ورؤية الكلمات إذ لا يستطيع التركيز إلا إذا قرأها بنفسه، ويتضمن ذلك قيامه بمناقشة شخص ذي علم وخبرة بالموضوع الذي يتعلّمه.
لديه قدرة كبيرة على إقناع جميع الأشخاص المحيطة به، والتأثير فيهم بطريقة جيدة.
ومن أمثلة الذكاء اللغوي:
حكاية أبو تمام حين مدح أحمد بن المعتصم بحضرة الكندي (فيلسوف العرب) فقال:
إقدام عمرو، في سماحة حاتم
في حلم أحنف في ذكاء إياس
فأنكر الكندي على أبي تمام قوله، وقال: “شبهت ابن أمير المؤمنين وولي عهد المسلمين بصعاليك العرب”، فاستطاع أبو تمام بذكائه اللغوي التغلب على الكندي حين تابع قائلًا:
لا تنكروا ضربي له من دونه
مثلاً شروداً في الندى والباس
فالله قد ضرب الأقل لنوره
مثلاً من المشكاة والنبراس
2 سمات صاحب الذكاء المنطقي/الرياضي:
يحب مادة الرياضيات والعلوم والكيمياء والإحصاء.
كما تستهويه التكنولوجيا.
يمتلك القدرة على التفكير التجريدي.
يستطيع إنشاء علاقات، والربط بين السبب والنتيجة.
يستطيع حل المسائل الرياضية ذهنيًا.
شغوف بحل الألغاز الرياضية،ويميل للألعاب الاستراتيجية.
يجيد التعامل مع الفرضيات وبالتالي يتخذ القرار الصحيح.
تغريه التجارب العلمية، ويتلهف للوصول إلى النتائج.
يعبر عن المعلومات من خلال الخطوط البيانية.
ينتابه شعور بالراحة عند تحويل المعلومات إلى أرقام وكميات وقياسات.
مثال عمن يمثل الذكاء المنطقي:
قصة سيدنا علي بن أبي طالب (رضى الله):
تتحدث القصة عن اختصام ثلاثة إخوة حول تقسيم (17) رأس من الإبل فيما بينهم، فكانت نتيجة العملية الحسابية مستحيلة التحقيق لسبب بسيط وهو أن للأخ الأول نصفها، وللثاني ثلثها، وللثالث تسعها، بمعنى:
17/2 = 8,5، 17/3= 5.6، 17/9= 1.8
فذهب الإخوة الثلاثة لسيدنا علي (رضى الله عنه) كي يحكم بينهم، فاستأذن منهم بأن يضيف إحدى نوقه، ثم قام بالقسمة التالية:
18/2= 9، 18/3= 6، 18/9= 2 والباقي (1)، وهي ناقة سيدنا علي(رضى الله عنه).
ففي هذه القصة يتجلى الذكاء المنطقي الذي كان يتمتع به سيدنا علي بن أبي طالب (رضي الله عنه).
3 خصائص الذكاء الشخصي:
قدرة داخلية لدى الفرد يستطيع بواسطتها معرفة أفكاره وإمكانياته ومشاعره وأحاسيسه. وتساعد هذه القدرة في تكوين الفرد لنموذج دقيق عن ذاته، واستخدام هذا النموذج في الحياة.
القدرة على التصرف في المواقف المختلفة، بما يتناسب مع إمكانات الفرد وقدراته.
قدرة الفرد على تحديد الواجبات، التي يجب القيام بها ومعرفة حقوقه.
قدرة الفرد على تحديد الأهداف الخاصة به، ووضع الخطط المناسبة لتحقيقها في ضوء إمكانياته وما هو متاح له، والإصرار على الوصول إلى النتائج التي يريد تحقيقها.
قدرة الفرد على التحكم في مشاعره الداخلية وأفكاره واستخدامه لعواطفه، والقدرة على تأديب الذات.
القدرة على استخدام التأمل النفسي، والتحليل الذاتي لفهم المشاعر الخاصة
يعمل جيداً عندما يكون منفرداً.
لديه ثقة بالنفس.
إدراك واقعي لنقاط القوة والضعف.
لديه اهتمامات خاصة، لا يعرفها غيره.
يعرف حاجياته الخاصة ويسعى إلى تحديدها.
يعبر بدقة ووضوح عن مشاعره وأحاسيسه.
لديه اعتزاز بالنفس وثقة واحترام عالٍ لها.
واقعي، ولا يخلط بين الواقع والخيال.
مستقل في إدارة أعماله وحل مشاكله.
يميل إلى الألعاب التي تتطلب تركيزاً.
أسئلته تعكس خيالاته وتأملاته.
يحب قضاء وقته منفرداً.
يفكر في أحلامه وأهدافه الخاصة.
يفضل البقاء منفرداً على الانضمام إلى شلة جماعية.
قادر على التعلم في ضوء إخفاقاته ونجاحاته في الحياة.
لديه إحساس جيد بتوجيه الذات.
يظهر إحساساً بالاستقلال وإرادة قوية.
مثال للذكاء الشخصي:
تعد فترة اعتقال الرئيس الراحل السادات هى أحد أصعب فترات حياته قبل أن يتولى رئاسة الجمهورية، تلك المرحلة التى حكا عنها السادات بنفسه فى كتابه "مذكرات 30 شهرا فى السجن"
وفي السجن حاول السادات أن يبحث عن معاني حياته بصورة أعمق، كانت فترة السجن بالنسبة للرئيس الراحل، بداية تطوير مهاراته سواء فى الشعر أو الكتابة.
"مكانان في هذا العالم لا يمكن للإنسان فيهما أن يهرب من ذاته.. الحرب والسجن»، هذا ما قاله الرئيس السابق محمد أنور السادات، عن تجربته في الزنزانة 54 التي بدأت في عام 1946
حيث اعتقل «السادات» مع آخرين على خلفية حادث دون أن يوجه له اتهام رسمي، وتم إيداعه في الزنزانة رقم 54 في سجن «قرة ميدان» لمدة عامين ونصف، بينهم عامٌ ونصف في الحبس الانفرادي داخل هذه الزنزانة التي غيرت حياته، بل وُلد منها «ساداتٌ» جديد.
يروي «السادات» في مذكراته أن أهم ما تعلمه داخل الزنزانة 54 أن الأهم هو النجاح الداخلي، فمن الناس من يهتم بالنجاح الخارجي، وينبهر به، لذا يصيبه الاضطراب إذا ما تزعزع هذا النجاح، أو اختلفت نظرة الناس له، لكنه يرى أن النجاح الداخلي أقوى وأبقى من النجاح الخارجي الذي يتزعزع باختلاف الزمن والمناصب ويقول «رئاسة الجمهورية ليست أكبر عندي من أنور السادات. فأنور السادات هو نفس أنور السادات، في أي موقع وتحت أية ظروف».
يقول الرئيس الراحل في مذكراته: «في الزنزانة 54 بدأت الروابط التي تربطني بمطالب الحياة تنقطع الواحدة بعد الأخرى»، فكما أوضح، أن نفسه قد تحررت من قيودها، فانفتح على عالم جديد أكثر رحابة من العالم المُحاط بقيود الحياة، ومن هنا وصل إلى مرحلة من إنكار الذات والسلام الداخلي، والتسامح».
4 خصائص الذكاء الأجتماعي:
القدرة على فهم وإدراك تصرفات الآخرين، والحساسية للتغيرات الطفيفة في أمزجتهم، ومقاصدهم ودوافعهم ومشاعرهم، والتمييز بينها، والقدرة على الاستجابة بفاعلية لتلك المؤشرات.
القدرة على إقامة علاقات مع الآخرين وفهم مشاعرهم ونواياهم. ويتصف الأفراد ذوي الذكاء الاجتماعي المرتفع، بأنهم منظمون بدرجة كبيرة، ويلجأون أحياناً إلى المعالجات اليدوية، ويحاولون، بوجه عام، المحافظة على السلام في المحيط الاجتماعي، ويشجعون على التعاون، ويستعملون الاتصال اللفظي وغير اللفظي بكفاءة، لفتح قنوات الاتصال مع الآخرين. كما يتصفون بأن لديهم تحليلاً هادئاً للمتناقضات، وبرؤية الأشياء من عدة زوايا، وبأشكال متعددة.
القدرة على قراءة الحالات النفسية والدوافع، وكذلك الحالات العقلية للآخرين.
القدرة على فهم المشاعر والأحاسيس الداخلية والحالات العاطفية، أو الوجدانية للأشخاص الآخرين. ويتحقق ذلك من خلال تعبيرات الوجه ونبرات الصوت، أو السلوك التعبيري.
القدرة على التصرف في المواقف الاجتماعية، والتعرف على حالة المتكلم النفسية، والقدرة على تذكر الأسماء والوجوه، والقدرة على ملاحظة السلوك الإنساني والتنبؤ به من المظاهر البسيطة، وروح الدعابة، والقدرة على فهم النكتة، ومشاركة الآخرين في مرحهم.
يبدو قائداً على نحو طبيعي.
يقدم النصيحة للأصدقاء الذين يعانون من مشكلات.
يبدو ذكياً في تصرفاته، أثناء التعامل مع الآخرين.
ينتمي إلى أندية ولجان، أو تنظيمات اجتماعية.
يستمتع بالتدريس غير النظامي للآخرين.
يحب اللعب مع الآخرين.
له أصدقاء حميمون.
يستهلم الأفكار من الآخرين.
يشارك في التجمعات الاجتماعية.
يفضل التعاون مع الآخرين.
تستهويه المشاريع التي تهم الآخرين.
مثال عن الذكاء الاجتماعي:
حرم الدين الإسلامي الحنيف الكذب، إلا أن هناك حديث يمثل قمة الذكاء الاجتماعي، أباح فيه الإسلام الكذب في ثلاثة مواضع، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يجوز الكذب إلا في ثلاثة مواضع: في الحرب، وحديث الرجل للمرأة، وإصلاح ذات البين”.
5 خصائص الذكاء السمعي:
يقوم بتلحين بعض العبارات ويحولها إلى أغاني.
أحيانًا يكون صاحب الذكاء الموسيقي ذا صوت جميل.
يمتلك أذن موسيقية تستطيع التمييز بين الأصوات.
يركز على جميع الأصوات المحيطة.
وقد يصدر بعض الإيقاعات باستخدام أدوات بسيطة بين يديه.
سريع الحفظ للأغاني يرددها ويستمتع بتكرار إيقاعاتها.
مثال الذكاء الموسيقي:
نجده عند الجزري، الذي قام بنظم الجزرية لتسهيل حفظ أحكام التجويد، فالإيقاع الذي ينطوي عليه الشعر يسهل من حفظ هذا العلم.
6 خصائص الذكاء البصري:
يتميز صاحب الذكاء البصري بالخيال الواسع.
يعبر عن أفكاره ومشاعره من خلال الرسم.
لديه قدرة كبيرة على عمل الرسوم التوضيحية.
يحب من المواد الهندسة والرسم.
وكثيرًا ما يستخدم الكاميرا ليلتقط صورًا لما حوله.
يستطيع تحديد مكانه والاتجاه وتذكر الأمكنة بكل سهولة.
جيد في معرفة الطرق المختلفة والوصول إليها.
جيد في رسم الخرائط الذهنية.
مثال على الذكاء البصري
يحكى أن هناك ملك أعرج وأعور، جمع في قصره أعظم الفنانين وطلب منهم أن يقوموا برسم صورة له دون أن يظهروا هذين العيبين مقابل مكافأة مجزية.
رفض جميع الرسامين رسم هذه اللوحة، فكيف يصورونه واقفًا بشموخ وهو أعرج، وكيف يرسمون نظراته الثاقبة وهو أعور، ولكن وسط هذا الرفض قبل إحدى الرسامين أداء المهمة، وفعلًا قام برسم الملك في صورة رائعة.
حيث تخيل أن الملك يمارس الصيد وهذا ما دفعه لأن يثني رجله ويغمض عينه.وبذلك حصل على مكافأة كبيرة من الملك بعد أن وظف ذكاءه البصري لإنجاح عمله الفني.
7 سمات صاحب الذكاء الحسي/الحركي:
هو شخص يحسن التعبير من خلال لغة الجسد.
يستطيع التحكم بحركاته في ظل الظروف النفسية السيئة.
يتعلم من خلال الحس والحركة وممارسة المهارة بدلًا من مشاهدتها.
يحب ممارسة الرياضة.
يتقن مهارات القيادة وركوب الدراجة.
ينتابه الشعور بالملل عند المكوث لفترة طويلة دون ممارسة أي نشاط بدني.
يستطيع التواصل جيدًا باستخدام لغة الجسد.
ويمتلك القدرة على إيصال فكرته للآخرين باستخدام الإيماءات المناسبة.
يحسن استخدام يديه في التعامل مع الآلات المختلفة برشاقة وأناقة.
يحبّ صنع أشياء جديدة باستخدام يديه.
وخير مثال على هذا الذكاء:
قصة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع ركانة بن عبد يزيد بن هشام، حيث أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم وجود ما يسمى بالذكاء الحسي، وأن هناك بعض الأشخاص لن تصل إلى عقولهم إلا عن طريق الحواس.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لركانة: أفرأيت إن صرعتك أتعلم أن ما أقول حق؟ أجاب: نعم، قال النبي: فقم حتى أصارعك، فقام إليه ركانة يصارعه، فصرعه رسول الله ثلاثًا، ويقال بأنه أسلم بعد هذا التحدي.
(حسنه الألباني في الإرواء)
8 سمات صاحب الذكاء الطبيعي:
يحب استكشاف العالم الطبيعي.
يحب العناية بالحيوانات والنباتات.
تؤثر فيه الظواهر الطبيعية مثل أصوات الرياح، زقزقة العصافير، التمتع بأشعة الشمس.
تثير فضوله خفايا عالم الحيوان والنبات وتصنيفها ومعرفة خصائصها.
يهوى الخروج إلى الطبيعة.
من هواياته مطالعة ما يتعلق بعالم الحيوان والنبات، أو جمع الصور التي لها علاقة بهذين العالمين.
القدرة على التواصل مع مختلف الحيوانات بسهولة. الاهتمام بتربية الحيوانات الأليفة أو زراعة النباتات.
مثال هذا الذكاء:
نجده عند الأعشى الذي تربى في البادية، وعندما أراد أن يتغزل أقحم الطبيعة التي عاش فيها وألفاظها التي ترعرع عليها في قصيدته (ودع هُريرة)، فقال:
"غراء فرعاء مصقـول عـوارضـهـا
تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل"
فالشاعر شبه مشيتها الهادئة بمن يمشي على الوحل بحذر وهدوء، وهو تعبير مستوحى من بيئته الطبيعية يوحي بأن شعراء العصر الجاهلي عامة كانوا يتمتعون بالذكاء الطبيعي الذي أنطقهم شعرًا يتناسب مع الطبيعة التي كانوا فيها.
9 خصائص الذكاء الوجداني/العاطفي:
يتعاطف مع الآخرين خصوصاً في أوقات ضيقهم.
يسهل عليه تكوين الأصدقاء والمحافظة عليهم.
يتحكم في الانفعالات والتقلبات الوجدانية.
يعبر عن المشاعر والإحساسات بسهولة.
يتفهم المشكلات بين الأشخاص ويحل الخلافات بينهم بيسر.
يحترم الآخرين ويقدرهم.
يظهر درجة عالية من الود والمودة في تعاملاته مع الناس.
يتمتع بتقدير ومحبة كل من يعرفه.
يتفهم مشاعر الآخرين ودوافعهم ويستطيع أن ينظر إلى الأمور من وجهات نظرهم.
يميل للاستقلال في الرأي والحكم وفهم الأمور.
يتكيف مع المواقف الاجتماعية الجديدة المختلفة بسهولة.
يواجه المواقف الصعبة بثقة.
يشعر بالراحة في المواقف الحميمة التي تتطلب تبادل المشاعر والمودة.
يستطيع أن يتصدى للأخطاء والامتهان الخارجي.
مثال لهذا الذكاء:
بيّن القرآن الكريم السبيل لتحقيق المحبة بين الناس، وذلك في الصفح: (ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)
فصلت(34)
وذكرت السنة النبوية طريقة أخرى لتحقيق ذلك: (أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم)رواه مسلم.
وفي الحثّ على محبة الآخر، بيّن الرسول – صلى الله عليه وسلم- أن الإيمان لا يكون إلا بذلك بقوله الشريف: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)متفق عليه.
و(مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى)متفق عليه.
10 خصائص ذكاء التعلم:
تحمل المسؤولية.
الإلتزام والإنضباط.
التعاون مع الآخرين.
حب التعلم المستمر وسعة الأطلاع.
القدرة على العمل في الظروف الصعبة.
القدرة على حل المشكلات.
الحلم والأناة والصبر.
الإبداع ودمج الفنون.
التعاطف مع الآخرين وحب نشر الخير.
حب مساعدة الأخرين.
التمتع بمهارات التواصل.
الحضور والتقبل من الآخرين وحس الفكاهة.
توافر مهارات القيادة.
القدرة على اكتشاف المواهب وتفجير الطاقات.
خير مثال لهذا النوع:
هم الرسل والأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين.
بعد أن ذكرت لك سمات كل نوع من الذكاءات، ولازلت في حيرة من تحديد نوع ذكائك فإليك هذا الأختبار
الآن أصبح بإمكانك القول: أنا ذكي حقا.
لأنك أكيد متميز في نوع من هذه الانواع.
يبقى شئ أخر وهو بعد تحديد نوع ذكائك إذا كنت من أصحاب الذكاء المنطقي الرياضي، فانضم معنا في
(مركز رعاية الموهوبين)
أما إذا كنت ذكي في نوع آخر فعليك:
1 تنمية هذا الذكاء.
2 متابعة وقياس هذا الذكاء.
3 معرفة كيفية توظيف ذلك في دراستك وعملك.
بمعنى تختار دراسة ووظيفة تتلائم مع نوع ذكائك.
نصيحة: هذه منحة من الله إليك أن اختصك بهذه القدرات والإمكانيات فلا تقلل من شأن نفسك ولتعلم أن عليك دور للقيام به من خلال هذه القدرات فإن الناجحين في الحياة هم الذين فهموا ذلك.
مهارات وقدرات + توظيف جيد = نجاااااح 😊
تعليقات
إرسال تعليق
يسعدني التواصل معكم