دورة في علم المواقيت (الجزء الأول)


في الأول أحب اعرفك عن مواضيع الدورة:


الجزء الأول: مقدمة.

الجزء الثاني: تحديد القبلة.

الجزء الثالث: الشهور العربية.

الجزء الرابع: أوقات الصلاة.

الجزء الخامس: الكسوف والخسوف.


 الجزء الأول يشمل:

1 التعريف.

2 علاقته ببعض العلوم.

3 فضله.

4 أشهر المصنفات والمراجع.

5 أشهر العلماء.

6 وسائل.

7 تقويم (Quiz)



1 التعريف:

هو علم يتوصل به إلى معرفة الوقت من خلال سير الأجرام السماوية، وذلك لضبط أوقات العبادات وتوخي جهتها.

يعني باختصار: من خلال النظر في السماء مع بعض الحسابات استطيع أن احدد أوقات الصلاة والأشهر العربية وأوقات الخسوف والكسوف، وغير ذلك.

ويطلق على علم المواقيت: الفلك الشرعي.

هو في تعاريف كثيرة، لكن أنا اخترت تعريف بسيط يعني حضرتك لو تابعت الدورة ده هتقدر إن شاء الله تحدد القبلة وأوقات الصلوات وبداية الشهر الهجري عن طريق النظر في السماء وبعض الحسابات البسيطة.


2 علاقة علم المواقيت ببعض العلوم:

الفقة - الفلك - الرياضيات - الجغرافيا.

بمعنى: هنحتاج بعض الآيات والأحاديث وكلام علماء والفقهاء، وبعض المعلومات البسيطة في الفلك والجغرافيا، مع استخدام حسابات بسيطة.

وهنا قد يسأل سائل هو يعني الصحابة رضي الله عنهم علشان يعرفوا وقت الصلاة كانوا محتاجين يعرفوا فلك وجغرافيا ورياضة ؟

الجواب: باختصار هم كانوا فعلا عارفين.

يعني كان عندهم فعلا بعض المعلومات الفلكية، والدليل مثلا: حديث النعمان بن بشير رضى الله عنه قال: "والله إني لأعلم الناس بوقت هذه الصلاة صلاة العشاء الآخر، كان رسول الله يصليها لسقوط القمر لثالثة." (صححه الألباني في صحيح النسائي)

وغيرها من الأحاديث المرفوعة ( أي من كلام النبي صلى الله عليه وسلم) والموقوفة ( أي من كلام الصحابة رضي الله عنهم ) التي تحتاج إلى إلمام بسيط بعلم الفلك والحساب والجغرافيا.

وتأكيدا لكلامي قال د. حسن الأهدلي (رحمه الله): "نص الفقهاء أن هذا الجانب من علم الفلك ينبغي للفقيه أن يعرفه، لضرورة توقف الأحكام على معرفته."

مثل: دراسة اللغة العربية لفهم القرآن والسنة، أو أصول الفقه أو غيره.

فكما كانت اللغة وأصول الفقه موجوده عند الصحابة دون دراسة، كذلك هذا الأمر.

بمعنى: سوف نعتبر (الفلك والرياضيات والجغرافيا) علوم آلة خادمة لفهم بعض الآيات والأحاديث.


3 فضل هذا العلم:

يعني لما اتعلم الدورة ده هستفيد ايه ؟

هتكون من احسن الناس عند ربنا، ولو مش مصدق أقرأ هذا الحديث

حديث: " ألا إن خيار أمة محمد الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم، لمواقيت الصلاة" (لفظ البيهقي في السنن عن أبي هريرة)

وفي رواية: " إن خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم والأظلة، لذكر الله" ( رواية الحاكم)

وفي رواية: " لو أقسمت لبررت، إن أحب عباد الله إلى الله لرعاة الشمس والقمر"(لفظ الطبراني في الأوسط عن أنس مرفوعا)

والحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة، ثم قال(الألباني): قصدت التذكير بما أصاب هذه الشعيرة الإسلامية من الإستهانة بها وإهمالها وعدم الأهتمام بها إكتفاءً بإذاعة الدولة، والمقصود أن الثناء المذكور على المؤذنين في هذا الحديث صاروا اليوم غير مستحقين له.

نقلت كلامه رحمه الله بتصريف يسير.

ومعنى كلامه أن الأصل ولو عايز تأخذ الثواب الكبييييير ده تتعلم ازاي وقت الصلاة كما جائت في الأحاديث، وهو ده موضوع هذه الدورة 😁


4 الكتب والمراجع: 

أنا عن نفسي استفدت من كتاب : علم المواقيت والقبلة والأهلة من الناحيتين الشرعية والفلكية.

د. صلاح الدين عامر (معاصر)

وله دورة فيديو يشرح فيها كتابه بشكل مبسط.

وكتاب: مواقيت الصلاة بين علماء الشريعة والفلك.

د. محمد الهواري.

وكتاب : كنز الثقات في علم الأوقات 

عبد الواسع يحيى الواسعي (ت1379هجريا)

هو صغير الحجم لكن به معلومات قيمة.

وطبعا الكتاب الجامع : جامع المبادئ والغايات في علم الميقات.

أبو على الحسن المراكشي (القرن السابع الهجري).

هو لغته صعبه لكن اطلعت على بعض النقولات منه.

وكتب غيرها كثير.


أنا كتبت أسماء الكتب ده لسببين:

لو حبيت تعرف معلومات أكثر.

الحاجة الثانية هي ذكر فضل هؤلاء العلماء.

العلماء دول جدي وجدك سهروا وتعبوا الليلي علشاني وعلشانك، علشان نتعلم، يبقى أقل شئ نقدر نقدمه لهم هو الأطلاع على كتبهم مجرد الأطلاع، والترحم عليهم، فجزاهم الله عنا خيرا.


وعايز اذكر لك كمية المجهود الذي تركوه لنا في هذا العلم فقط، أقرأ معي هذا المقطع من كتاب علم المواقيت بتصريف يسير: "نرى أن علماء المسلمين اهتموا بالتصنيف في هذا العلم حتى توافرت لدينا ثروة عظيمة من المؤلفات المطولة والمختصرات والأراجيز (أبيات شعرية) والشروح عليها، بل إن المصنفات في آلات الرصد المختلفة فقط تعد بالمئات، وقد وضع الباحث العراقي ابن عواد فهرسا تقصى فيه المؤلفات التي وضعت في الاسطرلاب (ألة رصد قديمة) فقط، فلم يصل إلى حصرها جميعا رغم الجهد الحميد الذي بذله حسب ما ذكرت مجلة المجمع العلمي العراقي."

وللأسف على حد بحثى وجدت العاملين بعلم المواقيت الآن عدد قليل مع أني وجدت أن أجدادنا قد تركوا لنا تراثا ضخما لكن لازال أغلبه مخطوطات مدفونة أو حتى كتب مطبوعة في طي النسيان، فهنا وجدت الحاجة ماسة لكي أنوه عن هذا العلم الذي كاد أن يندرس، وهو فرض كفاية.


فرض كفاية تعني: أنه يجب على مجموعة من الناس تعلم هذا العلم حتى لا تأثم الأمة بأثرها (وسوف نتكلم بإذن المولى عن ذلك في مرة أخرى).


5 أشهر العلماء في علم الميقات:

سوف اتكلام في ثلاث محاور: 

المحور الأول: أشهر المؤقتين: 

زمان لم يكن أي أحد يأذن بل كان هناك علماء متخصصين لتحديد موعد الآذان مثل:

في الأندلس كان العلامة أبو علي بن باص الاسلمي (ت716هجريا) رحمه الله كان أمينا لأوقات الصلوات في مسجد قرطبة الجامع.

وفي الشام كان الإمام علاء الدين أبو الحسن بن الشاطر (ت777هجريا) رحمه الله  كان رئيس المؤذنين بالجامع الأموي بدمشق.

وفي مصر العلامة الفلكي مؤقت الجامع الأزهر بدر الدين محمد سبط المارديني (ت912هجريا) رحمه الله.


المحور الثاني: علماء أهتموا بهذا العلم ولم يشتهروا به لشهرتهم بالفقه أذكر منهم مثلا:

القاضي عبد الوهاب البغدادي المالكي (ت422هجريا) رحمه الله.

ابن قدامة المقدسي (ت620هجريا) رحمه الله.

القرافي المالكي (ت684هجريا) رحمه الله.


المحور الثالث: ترجمة لأحد علماء هذا العلم:

أبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المراكشي المعروف بابن البنا (ت721هجريا) رحمه الله، ولد في مدينة مراكش وعرف بابن البناء نسبة لجده الذي احترف مهنة البناء.

قضى أغلب فترات حياته في مسقط رأسه في مراكش، ولذا نسب إليها، وبها درس النحو والحديث والفقه، ثم ذهب إلى فاس ودرس الطب والفلك والرياضيات.

جاء في دائرة المعارف الإسلامية أن ابن البناء قد تفوق على من سبقه من علماء الإسلام في الشرق في علوم الرياضيات وخاصة في حساب الكسور.

  وأطلق اسمه مؤخرًا على فوهة بركانية على سطح القمر.

ترك لنا ابن البناء العديد من المؤلفات بلغ عددها اثنين وثمانين مؤلفا كان أكثرها في علم الحساب والرياضيات والهندسة والجبروالفلك والتنجيم، ضاع أغلبها ولم يبق إلا القليل منها وأشهرها:

كتاب تلخيص أعمال الحساب: يعترف "سمث" و"سارطون" بأنه من أحسن الكتب التي ظهرت في الحساب. وقد ظل الغربيون يعملون به إلى نهاية القرن السادس عشر للميلاد، وكتب كثير من علماء الإسلام شروحاً له، واقتبس منه علماء الغرب، كما اهتم به علماء القرنين التاسع عشر والعشرين. وقد ترجم إلى الفرنسية عام 1864 م على يد مار Marre، ونشرت ترجمته في روما. وقد أعاد ترجمته إلى الفرنسية الدكتور محمد سويسي، ثم نشر النص والترجمة مع تقديم وتحقيق سنة 1969.مقالات في الحساب، وهو بحث في الأعداد الصحيحة والكسور والجذور والتناسب.الأصول والمقدمات في الجبر والمقابلة.كتاب الفصول في الفرائض.رسالة في المساحات.كتاب الأسطرلاب واستعماله.كتاب اليسارة في تقويم الكواكب السيارة.منهاج الطالب في تعديل الكواكب، وقد حقق المستشرق الإسباني فيرنه خينس مقدمة الكتاب  وبعض فصوله وترجمها إلى الإسبانية سنة 1952.كتاب أحكام النجوم.رسالة في الجذور الصم وجمعها وطرحها.قياس السطوح.مدخل إلي إقليدس.

رفع الححاب عن وجوه أعمال الحساب تحقيق وتقديم ودراسة فلسفية لمحمد أبلاغ، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز فاس، 1994. وقد صدر للأستاذين محمد أبلاغ وأحمد جبار كتاب بعنوان "حياة ومؤلفات ابن البنا" ضمن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 20011، يتضمن جرداً شاملاً لمؤلفاته.

كان يشتغل بالعلم والتعليم من بعد صلاة الفجر إلى قرب الزوال. تحدث عنه تلميذه عبد الرحمن بن سليمان اللجائي فقال: «كنت أقرأ عليه بمدرسة العطارين في مدينة فاس، وكان شيخاً وقوراً حسن السيرة، قوي العقل مهذباً فاضلاً حسن الهيئة، معتدل القدّ، أبيض اللون، يلبس الثياب الرفيعة، ويأكل المآكل الطيبة. كان محبوباً عند العلماء والصلحاء، حريصاً على إفادة الناس بما عنده. وكان قليل الكلام، لا يتكلم بهذر، ولا بما يكون خارجاً عن مسائل العلم. وكان إذا حضر في مجلس وتكلم سكت لكلامه جميع من فيه، وكان محققاً في كلامه قليل الخطأ فيه».

لمزيد من المعلومات عنه

له مركز أبحاث باسمه حاليا


6 وسائل:

سوف نستخدم خلال الدورة بعض الوسائل مثل :

الرصد باستخدام بعض الآلات البسيطة.

الرجوع التقاويم.


7 تقويم 🤔🤔🤔:

س: عرف علم المواقيت.

س: هل له علاقة ببعض العلوم الأخرى؟

س: أذكر اسم كتاب في هذا العلم.

س: ما هو فضل هذا العلم؟

س: أذكر اسم ثلاث علماء من علماء المواقيت.


انتهى الجزء الأول بحمد الله. 



تعليقات

المشاركات الشائعة